الجرافيك ديزاين

الجرافيك ديزاين – كل ما يلزمك معرفته لإتقانه

ما هو الجرافيك ديزاين Graphic Design؟

الجرافيك ديزاين هو أسلوب فني بصري يرتكز إلى الصورة الثابتة ويهدف إلى إيصال فكرة معينة إلى الجمهور المستهدف عبر تصميم أو مجموعة من التصاميم، وذلك باستخدام العديد من الأساليب التي تؤدي في نهاية الأمر إلى الخروج بعمل فني يخدم الرسالة المُراد إيصالها.
ويمكن اعتباره الشكل الأكثر تطوراً وحداثة من فن الرسم الذي كان سابقاً يلجأ إليه البعض للتعبير عن أفكارهم باستخدام الريشة والألوان. أما اليوم ومع التطور التكنلوجي الكبير، تحول الأمر بهذا المجال من استخدام الريشة والألوان إلى استخدام أدوات أخرى أكثر تطوراً بفضل التقدم التقني الحاصل.

وحسب وويكيبيديا: “تصميم الجرافيك أو التصميم الغرافيكي (بالإنجليزية: Graphic design)‏ هو نهج إبداعي يقوم به مصمم أو مجموعة من المصممين بناء على طلب العميل أو الزبون ويتعاون على تنفيذ معطياته المادية مجموعة من المنتجين(عمال طباعة، مبرمجين، مخرجين، الخ) من أجل إيصال رسالة معينة (أو مجموعة رسائل) للجمهور المستهدف. يشير مصطلح تصميم الجرافيك إلى عدد من التخصصات الفنية والمهنية التي تركز على الاتصالات المرئية وطرق عرضها”.

يمكننا تقديم لك خدمة تصميم الجرافيك بكل احترافية يمكنك تصفح العرض من هنا أو اتصل بنا من هنا

أهمية الجرافيك ديزاين:

زاد الاهتمام مؤخرًا بهذا المجال إلى حد كبير نظرًا لأهمية التصاميم الفنية البصرية في عالم الأنترنت الواسع والمتعدد الجوانب، وحاجة التقنية بكافة أشكالها إلى إبداع الفنانين وإلهامهم للوصول إلى الجمهور المستهدف من زبائن ومستخدمين ومستهلكين بكافة أشكالهم.
في الحقيقة من الصعب حصر أهمية الجرافيك ديزاين في بعض النقاط أو الأفكار، فهذا المجال ضروري لكل جوانب حياتنا اليومية وعلى صلة بكافة التفاصيل الإعلانية والتسويقية والبرمجية، ويستخدم كذلك لتوجيه اهتمام فئة معينة من الناس نحو أمر معين.
فعلى سبيل المثال تقوم العديد من الجهات الصحية والطبية بتنظيم حملات توعية بأمراض سرطان الثدي، وفي سبيل ذلك تلجأ إلى الجرافيك ديزاين لتصميم صور ومنشورات قادرة على جذب أنظار الناس سواء عند تصفحهم لمواقع التواصل الاجتماعي أو خلال سيرهم في الطريق، وذلك بهدف التوعية بهذا المرض.
كذلك في الأعمال والمشاريع التجارية لا أحد يمكنه الاستغناء عن هذا المجال للتواصل البصري الصحيح مع الجمهور من خلال التصاميم المختلفة للشعارات والإعلانات، كلنا نتذكر شركة أبل الأمريكية بمجرد رؤيتنا للتفاحة الناقصة حتى بدون رؤية اسم الشركة، وهذا ما يسمى في مجال التسويق “البراند”، وبالتأكيد يعود الفضل بذلك لمصممي الجرافيك لدى تلك الجهة أو الشركة.
الإعلانات التي تلفت انتباهنا سواء في الطرقات أو على التلفزيون أو في اليوتيوب كلها يعود الفضل فيها إلى الجرافيك ديزاين لجذب انتباهنا إلى هذه الإعلانات، لذلك دائمًا ما نلاحظ إن الإعلانات النصية المكتوبة والخالية من الصور التوضيحية أو التصاميم الجذابة نادرًا ما تلفت الانتباه وتحقق نجاح.

لماذا دراسة التصميم الجرافيكي؟

آفاق وظيفية واعدة، وفرص عمل مستقل، ومكاسب مالية، وحب الفن والتصميم أو مجرد شغف بالإبداع. النقطة المهمة هي أن هناك متسعًا كبيرًا للفنانين للتعبير عن أنفسهم في عملهم، سواء كان ذلك من خلال الشعارات أو العلامات التجارية أو مواقع الويب أو المطبوعات وما إلى ذلك.

تصميم تلك المواد التسويقية الفنية

  • إنشاء وتصميم رسومات لمختلف الوسائط المطبوعة والرقمية مثل مواقع الويب واللافتات الإعلانات والكتيبات والمجلات وتقارير الشركات.
  • إنشاء صورة العلامة التجارية للمنتجات والخدمات الجديدة ستمنح
  • يمكن لمصممي الجرافيك اختيار طريقة عملهم إلى حد كبير. سواء العمل الحر لحسابهم الشخصي أو عبر الشركات. وبهذا تحقق دراسة الجرافيك المرونة في اختيار طبيعة العمل.
  • دراسة الجرافيك ديزاين تحقق الاستفادة من الابداع الشخصي ومزيد من المعرفة والتعلم واكتساب المهارات والخبرات.
  • العمل في مجال تصميم الجرافيك يعني التنوع، مما يتيح للطالب متابعة شغفه، والعمل في مشاريع يمكنك شراؤها شخصيًا – وليس شيئًا يمكن أن تقدمه كل وظيفة.
  • دراسة الجرافيك ديزاين توفر التأثير المرئي والمحتوى الجمالي القوي.
  • ان التصميم الجرافيكي عبارة عن مجموعة مهارات قيمة، ويمكن أن تنطبق على العديد من المسارات الوظيفية المختلفة. إنها قابلة للتحويل.
  • الجرافيك ديزاين تتناسب مع الوظائف الابداعية التي تتوافق مع الثورة الصناعية الرابعة وتطور المستقبل، مما يوفر التكيف مع التغيير والبقاء.
  • إن الارتفاع في التكنولوجيا الرقمية والتحول إلى المنصات عبر الإنترنت لجميع الوسائط التقليدية تقريبًا يعني زيادة الطلب على المصممين المهرة الذين يتطلعون إلى الرقمية.
  • إن التصميم الجرافيكي ليس مجرد دمج للصورة والألوان والزوايا المختلفة، إلخ. إنه مرتبط ارتباطًا وثيقًا بتاريخ وفلسفة العديد من الشركات.
  • يلعب التصميم الجرافيكي الجيد دورًا مهمًا في زيادة المبيعات وإنشاء صورة احترافية وذات مصداقية.

أنواع الجرافيك

يؤدي تصميم الجرافيك إلى تسهيل مهمة إيصال المعلومة إلى المتلّقي، وهناك أنواع متعددة من الجرافيك، وهي كما يأتي:

  • تصميم الجرافيك للهوية المرئية.
  • تصميم الجرافيك للتسويق والإعلان.
  • تصميم الجرافيك لواجهة المستخدم.
  • تصميم الجرافيك للنشر.
  • تصميم الرسوم البيانية للتغليف.
  • تصميم الرسوم المتحركة.
  • التصميم الجرافيكي البيئي.
  • الفن والرسم التوضيحي.

ما هي عناصر الجرافيك ديزاين؟

1- الخطوط: تعد الخطوط من أهم وأبرز عناصر الجرافيك ديزاين، والمقصود بالخطوط هي الخطوط التي يقوم الشخص برسمها، ولا تعد الكتابة من الخطوط.
2- الألوان: تعد الألوان من أهم وأبرز عناصر الجرافيك ديزاين، ويجب أن يكون الشخص قادرا على استخدامها بطريقة صحيحة ومميزة، ومتناسقة.
3- الأشكال: وهي عناصر مهمة من عناصر الجرافيك ديزاين، وهذه الأشكال هي المثلث، المربع، المستطيل، وغيرها من الأشكال الهندسية.
4- النقوش: تعد النقوش من أهم وأبرز عناصر التصميم الجرافيكي، حيث من الممكن أن يلجأ المصمم إليها من أجل تضمينها في التصاميم التي يقوم بتصميمها، ومن أبرز هذه النقوش تلك النقوش الموجودة على النقود أو في المعابد، بالإضافة إلى النقوش الحديثة المبتكرة.
5- الفراغ: يعد الفراغ من أهم عناصر التصميم الجرافيكي، والفراغ هو العدم أو المساحة الخالية والتي يجب أن يقوم المصمم باستغلالها في علمية التصميم الجرافيكي.
6- الكتابة: تعد الكتابة من أهم وأبرز عناصر الجرافيك ديزاين، فهي الكلمات التي يجب أن يحتوي عليها الشخص في عملية الجرافيك ديزاين.

برامج الجرافيك ديزاين (Graphic Design)

  1. فوتوشوب – Photoshop
    عبارة عن برنامج ليس مشهور فقط في التصميم الصوري ولكنه يُعد من أهم برامج الفنون الرقمية ويمتلك علامة تجارية، وذات شهرة كبيرة جداً حيث يُعتبر أساساً لبرامج التصميم بشكل عام.
  2. إليستريتور – illustrator
    برنامج تصميم صوري صٌمم خصيصاً للفنون الرسمية ويتميز عن باقي البرامج بوجود الـ SVG التي تنعدم فيها البكسل حيث تمتلك حرية في استخدام الأشكال بدون تشوه للصورة.
  3. لايت روم – Lightroom
    برنامج تعديل صور مخصص للمصورين الفوتوغرافي المحترفين حيث يمتلك اعدادات لعدسة الكاميرا أدوات مخصصة للألوان المشبعة وتوازن الألوان وتصحيح للصورة.
  4. إن ديزاين – InDesign
    من أبرز برنامج التصميم المطبعي والكتابي حيث يستخدم في الجرائد والمطبوعات وحتى الكتب حيث يستخدمه المخرجين والصحفيين بشكل عام.
  5. كوريل دراو – CorelDRAW
    من أهم برامج عمل (vectors) ويدعم جميع صيغ الملفات (Ai – EPS – PSD). كما يتمتع بواجهة استخدام بسيطة تجعل من السهل تعلمه خصوصاً مع تواجد معلومات ارشادية داخل البرنامج ترشدك للقيام بأي شيء تريده.

كيف تكون مصمم جرافيك؟

نظرًا لأهمية هذا المجال كما بينا ومجالات العمل الواسعة به بالإضافة لكثرة الطلب عليه في سوق العمل، يسعى الكثيرين لإتقان هذا المجال وتعلمه حتى يتمكنوا من مزاولته كمهنة لهم، حيث يمكنهم بذلك من العمل كمصممي جرافيك في الكثير من الشركات والجهات التي تتطلب هذا النوع من الوظائف، بالإضافة إلى إمكانية العمل عبر الإنترنت كمصمم مستقل، أو حتى يمكن العمل مع الشركات المختلفة عبر الإنترنت لأن هذا المجال لا يحتاج للتواجد في مكان العمل بشكل ضروري.
على العموم لتكون مصمم جرافيك تحتاج عدة مهارات لا بد لك من امتلاكها، بالإضافة إلى إجادة استخدام البرامج والأدوات المختلفة التي تلزم لهذا النوع من الأعمال. أول تلك المهارات اللازمة لا بد أن يكون لديك فكر إبداعي فيما يخص فن التواصل البصري لتستطيع صياغة الرؤية التي يريدها العميل أو الزبون أو الشركة التي تعمل لها، وتحول تلك الرؤية لتصميم بصري يوصل رسالة ما للجمهور. لأنه كما أشرنا في البداية فأن الهدف الأول من أي جرافيك ديزاين هو أن ينجح في إيصال الرسالة أو الفكرة إلى الجمهور من خلال عمل فني بصري يجذب الانتباه وينطبع في الذاكرة.
بالإضافة لذلك فأنه على مصممي الجرافيك إتقان عدة برامج مخصصة لمجال التصميم، وهذه البرامج عبرها يمكن للمصمم تحويل الفكرة التي خلقها في ذهنه عن التصميم إلى تصميم موجود يمكن مشاهدته واستخدامه سواء في الإعلانات أو المنشورات المختلفة أو حسب ما يريد صاحب التصميم.
هناك الكثير من البرامج المخصصة من أجل جرافيك ديزاين لعل أشهرها برامج الفوتوشوب المخصص للصور والأفتر افيكيت المخصص للفيديوهات والثري دي ماكس المخصص للتصاميم ثلاثية الإبعاد. ليس من الضروري لمصمم الجرافيك إجادته العمل على هذه البرامج الثلاث تحديدًا بل يوجد العديد من البرامج الأخرى المشابهة، فضلًا عن إمكانية اعتبار الفوتوشوب البرنامج الرئيسي للجرافيك ديزاين ومن دونه لا يمكن اعتبار الشخص مصمم جرافيك.

أهم النصائح لتصبح مصمم محترف

هناك العديد من النصائح التي يمكن للمصمم أن يستعين بها كي يتطور في مجاله بشكل مستمر، نذكر منها:

  • القدرة على مواكبة الأخبار والتقنيات الحديثة سواء في مجال الجرافيك بشكل عام أو في البرامج التي يستخدمها بشكل يومي.
  • يمكن للمصمم أن يأخذ بعض الدورات التدريبية، والتي تمكنه أن يطور من عمله وتكسبه خبرة أكثر في المجال.
  • الاستماع إلى النقد من المتخصصين جيدًا ووضعه في عين الاعتبار حتى يطور من نفسه باستمرار.
  • التفرد بالأفكار والتصميمات المقدمة فالتقليد في هذا المجال لن يجعله من المتميزين أبدًا.
    مشاركة الأعمال أول بأول على مواقع التواصل الاجتماعي فهذا يجذب له المزيد من العملاء ويُعزز فرص ظهوره وتميزه بين المصممين.
  • التعامل الحسن مع العملاء، فربما يأتي عميل بعميل آخر بسبب المعاملة الحسنة.
  • تقدير قيمة العمل جيدًا وفصله عن الحياة الشخصية.
  • عدم التردد في إعطاء النصيحة للمصممين المبتدئين، ربما معلومة واحدة قد تُساهم كثيرًا في عملهم.

ما هي وظائف الجرافيك ديزاين؟

  • احتراف العمل كمصمم جرافيك في إحدى الشركات الاستثمارية والتجارية.
  • العمل كمصمم مواقع الكترونية.
  • مصمم في شركات الطباعة والدعاية والإعلان.
  • العمل في مجال الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي.
  • العمل في استوديوهات الرسوم المتحركة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.